ﻧﻔﻮﺱ_ ﻧﺒﻴﻠﻪ
.........
ﺍﻟﻤﻨﺸﻐﻠﻮﻥ ﺑﺎﻻﺧﺮﻩ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﻢ ﻭﻗﺖ ﻟﻠﻌﺪﻭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺤﺴﺪ ﻭﺍﻟﺤﻘﺪ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻟﻄﻌﻦ ﻓﻴﻬﻢ
ﻗﻴﻞ ﻟﻠﺮﺑﻴﻊ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻬﻴﺜﻢ :
ﻣﺎﻧﺮﺍﻙ ﺗﻌﻴﺐ ﺃﺣﺪﺁ ؟
ﻓﻘﺎﻝ : ﻟﺴﺖ ﺭﺍﺿﻴﺎ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻲ ﺣﺘﻰ ﺃﺗﻔﺮﻍ ﻟﺬﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ
آآآآميييين
وبارك الله فيك
يارب"دع في قلوبنا راحة
وأمل لايخيب"
ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ:
" ﻣﻦ ﻧَﺰﻝ ﺑﻪ ﺑﻼﺀ ﻋﻈﻴﻢ
ﺃﻭ ﻓﺎﻗﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ
ﺃﻭ ﺧﻮﻑ ﻣﻘﻠﻖ،
ﻓﺠﻌﻞ ﻳﺪﻋﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﺘﻀﺮﻉ ﺇﻟﻴﻪ،
ﺣﺘﻰ ﻓَﺘﺢ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻟﺬّﺓ ﻣﻨﺎﺟﺎﺗﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺐَّ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﻗﺼﺪﻫﺎ ﺃﻭّﻻً،
ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﻌﺮﻑ ﺫﻟﻚ ﺃﻭّﻻً ﺣﺘﻰ ﻳﻄﻠﺒﻪ ﻭﻳﺸﺘﺎﻕ ﺇﻟﻴﻪ" .
��(ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ /1 28)
اللهم طهر مساءنا من الذنب
والهم والحزن وافتح لنا أبواب
السعادة والأمل وازرع في قلوبنا
راحةً دائمة ً وأملاً لا يخيب
مًسِـاءأّلَسِـعٌأّدٍةّ💖
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
« ﻣﻬﻤﺎ ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻦ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﺃﻥ ﻳﺰﻭﻝ ﻋﻨﻚ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻚ ﻓﻠﻦ ﺗﺠﺪ ﻣﺜﻞ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ . »
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه
البر
شئ هين
وجه طليق
وكلام لين
ﺻﺎﺩﻕ ﺻﺪﻳﻘﺎً ﺻﺎﺩﻗﺎً ﻓﻲ ﺻﺪﻗﻪ ...
ﺻﺪﻕ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﻓﻲ ﺻﺪﻳﻖ ﺻﺎﺩﻕ ..
ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻭﺍﻟﺤﻤﻖ ﺃﻭ ﺃﺣﻤﻖ ﻓﻲ ﺣﻤﻘﻪ
ﺣﻤﻖ ﺍﻟﺤﻤﺎﻗﺔ ﻓﻲ ﻟﺰﻭﻡ ﺍﻷﺣﻤﻖ
تقبل الله منا ومنكم .وغفر الله لنا ولكم
وعيدكم مبارك
ﻟﻨﺎ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺃﻣﺎﻝ ﻭﺳﻠﻮﻯ *** ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺧﺎﺏ ﺍﻟﺮﺟﺎﺀ // ﺇﺫﺍ ﺍﺷﺘﺪﺕ
ﺭﻳﺎﺡ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﻓﻴﻨﺎ *** ﺳﻴﻌﻘﺐ ﺿﻴﻖ ﺷﺪﺗﻬﺎ ﺍﻟﺮﺧﺎﺀ
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻠﻨﺎ ﻭﺍﻳﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺣﻴﻦ
ومن الذين ﻴﺪﺧﻠﻮ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺮﻳﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻻﻳﺪﺧﻠﻪ ﺃﺣﺪ
ﻏﻴﺮﻫﻢ )
ﻭﻓﻘﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻤﻴﻌﺎًﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻡ
ﺍﻷﻛﻞ ﻭﺍﻟﺸﺮﺏ ﻧﺎﺳﻴﺎً
ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ( 162) : ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ، ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﺃﻛﻞ ﺃﻭ ﺷﺮﺏ ﻧﺎﺳﻴﺎً؟
ﻭﻛﻴﻒ ﻳﺼﻨﻊ ﺇﺫﺍ ﺫﻛﺮ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺫﻟﻚ؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﺳﺒﻖ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﺳﻲ ﻻ ﻳﻔﺴﺪ ﺻﻮﻣﻪ ﻭﻟﻮ ﺃﻛﻞ ﻛﺜﻴﺮﺍً
ﻭﺷﺮﺏ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﻴﺎﻧﻪ، ﻓﺼﻮﻣﻪ ﺻﺤﻴﺢ، ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : )) ﻣﻦ ﻧﺴﻲ ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺋﻢ ﻓﺄﻛﻞ ﺃﻭ ﺷﺮﺏ
ﻓﻠﻴﺘﻢ ﺻﻮﻣﻪ، ﻓﺈﻧﻤﺎ ﺃﻃﻌﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻘﺎﻩ(( ( 188 ) ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺠﺐ ﻣﻦ
ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﻳﻤﺘﻨﻊ ﻋﻦ ﺍﻷﻛﻞ ﻭﺍﻟﺸﺮﺏ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻓﺮﺿﻨﺎ ﺃﻥ
ﺍﻷﻛﻠﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺮﺑﺔ ﻓﻲ ﻓﻤﻪ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻔﻈﻬﺎ، ﻷﻥ ﺍﻟﻌﺬﺭ ﺍﻟﺬﻱ
ﺟﻌﻠﻪ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻣﺎﻧﻌﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﻄﻴﺮ ﻗﺪ ﺯﺍﻝ
الشيخ محمد بن عثيمين
كيﻒ ﻟﻮ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ !!
.......................................
ﺭﻭﻯ ﺃﻥ ﺣﺎﺗﻢ ﺍﻷﺻﻢ
ﻗﺎﻝ ﻷﻭﻻﺩﻩ: ﺇﻧﻰ ﺃﺭﻳﺪ ﺍﻟﺤﺞ ...
ﻓﺒﻜﻮﺍ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ: ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﺗﻜﻠﻨﺎ؟!
ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺍﺑﻨﺔ ﻣﺒﺎﺭﻛﺔ ﻗﺪ ﺭﺯﻗﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻨﻌﻤﺔ ﺍﻟﺘﻮﻛﻞ ﻭﺍﻟﻴﻘﻴﻦ،
ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﺩﻋﻮﻩ ﻳﺬﻫﺐ ﻓﻠﻴﺲ ﺑﺮﺍﺯﻕ ...
ﻓﺨﺮﺝ ، ﻓﺒﺎﺗﻮﺍ ﺟﻴﺎﻋﺎ، ﻓﺠﻌﻠﻮﺍ ﻳﻮﺑﺨﻮﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﻨﺖ،
ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻻﺗﺨﺠﻠﻨﻰ ﺑﻴﻨﻬﻢ ...
ﻓﻤﺮ ﺑﻬﻢ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﺒﻌﺾ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ: ﺍﻃﻠﺐ ﻟﻰ ﻣﺎﺀﺍ ...
ﻓﻨﺎﻭﻟﻪ ﺃﻫﻞ ﺣﺎﺗﻢ ﻛﻮﺯﺍ ﺟﺪﻳﺪﺍ ﻭﻣﺎﺀﺍ ﺑﺎﺭﺩﺍ، ﻓﺸﺮﺏ..
ﻓﻘﺎﻝ : ﺩﺍﺭ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ؟
ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ: ﺩﺍﺭ ﺣﺎﺗﻢ ﺍﻷﺻﻢ ... ﻓﺮﻣﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﺻﺮﺓ ﻣﻦ ﺫﻫﺐ،
ﻭﻗﺎﻝ : ﻣﻦ ﺃﺣﺒﻨﻰ ﻓﻠﻴﺼﻨﻊ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺻﻨﻌﺖ ... ﻓﺮﻣﻰ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮ ﻣﺎ ﻣﻌﻬﻢ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻧﺎﺀ ...
ﻓﺠﻌﻠﺖ ﺍﻟﺒﻨﺖ ﺗﺒﻜﻰ،
ﻓﻘﺎﻟﺖ ﺃﻣﻬﺎ: ﻣﺎﻳﺒﻜﻴﻚ ﻭﻗﺪ ﻭﺳﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻨﺎ ...
ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﻷﻥ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻧﻈﺮﺓ ﻓﺎﻏﺘﻨﻴﻨﺎ، ﻓﻜﻴﻒ ﻟﻮ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ
(ﺟﻞ ﻭﻋﻼ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ :
( ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻬﻮﻯ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺇﻻ ﺫﻣﻪ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻟﻢ
ﻳﺠﺊ ﺇﻻ ﻣﺬﻣﻮﻣﺎ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻣﻨﻪ ﻣﻘﻴﺪﺍ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ
ﻫﻮﺍﻩ ﺗﺒﻌﺎ ﻟﻤﺎ ﺟﺌﺖ ﺑﻪ ﻭﻗﺪ ﻗﻴﻞ ﺍﻟﻬﻮﻯ ﻛﻤﻴﻦ ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ
ﻭﺳﻤﻲ ﻫﻮﻯ ﻷﻧﻪ ﻳﻬﻮﻱ ﺑﺼﺎﺣﺒﻪ
اللهم آمييين"وفيك بارك الله آخي الكريم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من قال سبحان الله العظيم وبحمده
غرست له نخلة في الجنة
رواه الترمذي
يقول الشيخ السعدي رحمه الله...
أذا دعوت الله ان يبلغك رمضان
فلا تنسى ان تدعوه ان يبارك لك فيه
فليس الشأن في بلوغه
وانمأ الشأن ماذا ستفعل فيه !!
اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه واعنا على قيامه وصيامه وأبعد عن الفتن ماظهر منها ومابطن
وبارك الله فيك يا اختي
وتمضي بنا الأيام وتتعاقب الاسابيع وتتوالى الشهور..ويقترب منا قدوم شهر الخير والبركة والرحمات،ويعلو نداء المؤمنين ودعاؤهم الخالد "اللهم بلغنا رمضان"
ﺃﻗﻮﺍﻝ ﻭﺃﻓﻌﺎﻝ ﻭﺍﻋﺘﻘﺎﺩﺍﺕ ﺧﺎﻃﺌﺔ
ﻳﺎ ﺳﺎﺗﺮ
ﻫﺬﻩ ﻛﻠﻤﺔ ﺧﺎﻃﺌﺔ ﻷﻥ ﺍﻟﺴﺎﺗﺮ ﻟﻐﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﺟﺰ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺠﺰ ﻣﺎ
ﻭﺭﺍﺀﻩ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺳﺘﻴﺮ .
ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : " ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻴﻰ ﺳﺘﻴﺮ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﺤﻴﺎﺀ
ﻭﺍﻟﺴﺘﺮ" [ﺻﺤﻴﺢ – ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ 1756]
........
......
......
(ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ، ﻭﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻨﺒﻲ ، ﻭﺟﺎﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ، ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺃﺑﻲ، ﻭﺍﻟﻌﻴﺶ
ﻭﺍﻟﻤﻠﺢ ، ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺣﻠﻒ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ)
ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺣﺮﺍﻡ ﻷﻧﻪ ﺣﻠﻒ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ؛ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:
( ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺣﺎﻟﻔﺎً ﻓﻼ ﻳﺤﻠﻒ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ ) (ﺻﺤﻴﺢ ـ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ 4681 )
ﻭﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ( ﻣﻦ ﺣﻠﻒ ﺑﺎﻷﻣﺎﻧﺔ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻨﺎ )
(ﺻﺤﻴﺢ